عالم الفن والالوان
4 مشترك
صفحة 1 من اصل 1
عالم الفن والالوان
بسم الله الرحمن الرحيم
الي تحب تشوف وتتعلم
الرسم على الزجاج _ القماش - الحرير - السيراميك - وغير ذلك مع افكار للديكور
فللتفضل تتابع معي ما وجدته لكم :
والالوان متوفرة في المكتبات..
فأهلا ومرحبا بكم
هذه صورة المجموعة
==============================================
أولا مجموعة : الديكور/ للمنسوجات و الأقمشة :
مكونة من :
1- Brod'Express
وتساعدنا على عمل الاشكال التالية:
ألوان Brod'Express
وهي ألوان تستخدم على الاقمشة والاوراق والورق المقوى
و بعد ان تجف لمدة نصف ساعة
نثبتها بكوي خلف القماش
ومن أمثلتها
وهذه تستخدم على طاولات الطعام
وهذا تطبيق على قماش اورقانزا
ارسمي الاشكال التالية على ورقة
ثم ضعيها خلف القماش وارسمي على الشكل الذي يظهرمن تحت القماش
2 -Line
وتستخدم مثلا في
3-Marbling وتعطينا تاثثير رخامي بواسطة التنقيط بالقطارة
وهذه صورتها والموديل
4-Setacolor
ألوان مائية لتلوين وصبغ الانسجة ذات الاوان الفاتحة
وتثبت بواسطة المكواة و مقاومة للغسيل
ونتائجها كالتالي
وكمان
وهذه بعض الفكار لليالي الرومانسية
وكذلك للاطفال
وقبل كل عمل
لا بد من غسل القماش قبل المباشرة بالتلوين
__________________________________________________ ___________________
6- SETASILK
سيتا سيلك وهي الوان الحرير - يمكن تثبيتها بواسطة المكواة زاهية وبراقة تحفظ لمعية ونعومة الحرير
وهي تشكيلة من 29 لون ومخفف اللون اسمه سيتا سيلك
وكذلك : محدد الحرير : الغوتا
التثبيت : يثبت بالمكواة على خلف القماش لمدة 3- 4 دقائق
وهذه اشكاله
وهذه افكار للتطبيق
طريقة العمل
1- ارسمي الشكل على قماش الحرير
2- ضعي محدد الحرير المائي مباشرة من الانبوب محددة تماما كل المساحات وهي تحجز الوان الحرير وتمنعها من النتشار واتركيها تجف 30 دقيقة
3- خذي اللون المناسب بالفرشاة وانتبهي من اشباع الفرش لتفادي النتشار وابدئي من وسط
وللتدريج ومزج الالوان ضعي لون فوق الاخر قبل ان تجف
4- انتظري حتى تجف الالوان جيدا ثم اكويها من خلف القماش
ملاحظات :
لتفتيح اللون امزجيها مع المخفف الخاص
عدل سابقا من قبل كنوز في 1/4/2008, 6:35 pm عدل 1 مرات
رد: عالم الفن والالوان
7- Setaskrib
وهذه صورتها
وهي أقلام ملونة
تجف في نصف ساعة وتثبت بواسطة المكواة من خلف القماش
ويمكن غسل القماش بعد يومين من تثيته
ويستعمل مثلا في
زيني مسكات القدور حسب مايناسب مطبخك او اكتبي عليه كلمات
واهديها للمولود
اكمل معكم مجموعة القماش"""
7-SOIE
ألوان تعطينا تأثير يشبه الزخارف الافريقية
وهي تستخدم على الاقمشة الصوفية والحرير
وتثبت بالبخار
وتعطينا النتائج التالية
باقي المجموعة
8- Star
وهي انابيب الوانها معدنية
تنفع مع القمشة الفاتحة والغامقة والاوراق والورق المقوى
وتجف في نصف ساعة
تثبت بكوي خلف القماش
وتظهر في هذه الحقيبة المزينة
اتمنى ان تعجبكم هذه المجموعة وتنفذوا منها اعمال فنية جميلة.. ورائعة
الاااااااااااااااان أعود لطرح باقي المجموعة
ويبدأ القسم الثاني وهو
الرسم على الديكور
لوني حياتك وجددي التحف والديكور في منزلك بهذه الالوان
النوع الاول
1-Ceramic
سيراميك
ألوان غير شفافة ذات أساس غير مائي
للفخار - السيراميك - والمعدن
لماعة وعميقة
تجف في الهواء
مقاومة قوية لاشعة الشمس
شوفوها
وهي تتكون من : 28 لون جاهز للاستعمال وممكن المزج بينها - ومخفف السيراميك
وممكن حماية اللون بورنيش لامع
وتجف الالوان في الهواء لمدة 3 ساعات بعيدا عن الغبار وللعمق 48 ساعة
وبعد التجفيف تصمد الوان في الغسيل بالماء البارد
استخدموا الفرش
-------
وهذه أفكار فنية للتطبق ....
وأشرح لكم الطريقة
1-ارسمي الزخارف على ورق شفاف وارسميها على السطح بالمرسام
2- بالفرشاة خذي اللون ولني
3- اذا اخطأت والون رطبا صححي بعود قطن بالمخفف وإذا جف اللون بالسكين ولكن بنعومة
4- وبعد ان يجف اللون ادهنيه بالورنيش للحماية
----------------------------------------------
لتفتبح اللون استععملي طلاء بدون لون
لا يمكن الاكل في الاوان الملونة
اذا كان اللون كثيف خففيه بالمخفف
يمكن استخدام الفرش لتولين والسفنجة
-------------------------------------------
وكذلك ما رايكم في زخرفة الفخار بالفرشة
وأيضا
[/quote]
2-Gel Crystal الوان الجل كرستال
هي الوان حلوة مرة
ولها نتائج روعة
مثل
وهي الوان ذات اساس مائي
ويستخدم على اسطح : الزجاج - البلاستك الشفاف -المعدن - ةالخشب - واقمشة الرسم
ويجف في نصف ساعة
ويستخدم بواسطة سكين الرسم للأماكن الواسعة او الرسم العشوائي
وللمساحات الضيقة
استخدمي سكين صغير خاص... كما هو موضح أسفل
"
"
"
ولا شوفوا الفن والروعة في هذه اللمبة الجدارية
وهذي علبة وبكلة شعر
ولوعندك حجر كبير من البحر جيبه واعطيله لمساتك الفنية وشوفي كيف يصير
؟
؟
؟؟؟؟؟
؟؟؟
ولسه باقي ...
اش رايكم
وهي طريقة حلوة مرة
كيييف
جيبي صورة فنية صغيره
احضري كرتونه
غلفيها بالقصدير
ضعي الصورة في النصف
ونقطي بالوان حول الصورة
ثم احضري الزجاج واضغطي عليه ليطلع الشكل الحلو للالوان
هذه الالوان
ابداااااع ماله حدود..
3-Porcelaine 150
هذا النوع الثالث وهو البورسلين 150
وهي الوان للرسم على البورسلين مثل الاطباق ولصبغها
ومتوفرة في عبوات وأقلام وأنابيب
وتستخدم على البورسلين والفخار والسيراميك
وتجف خلال 24 ساعة
ولتثبيت اللون يوضع في الفرن المنزلي على درجة 150°C (300°F) لمدة 35 دقيقة
وهي امنه في غسالة الصحون وا[color=purple]لمطهرات
واليكم يا أخواتي بعض الفكار المستخدمة هنا[/COLOR]
وهذه الزخارف تمت بواسط الفرشة
وأما هذه فعن طريق الفرشة العريضه بعرض 4 سم
ارسمي بالفرشاة اللون الفاتح وبالقلم ارسمي النجوم أو عن طريق الرسم بالاستنسل
مثل هذه
أو عن طريق التلوين بالاسفنج
مثل هذي
يلا جددوا صحونكم وسفرتكم ...... جددوا حياتكم بما يناسبكم
وكل املي أن يعجبكم
وهذه صورتها
وهي أقلام ملونة
تجف في نصف ساعة وتثبت بواسطة المكواة من خلف القماش
ويمكن غسل القماش بعد يومين من تثيته
ويستعمل مثلا في
زيني مسكات القدور حسب مايناسب مطبخك او اكتبي عليه كلمات
واهديها للمولود
اكمل معكم مجموعة القماش"""
7-SOIE
ألوان تعطينا تأثير يشبه الزخارف الافريقية
وهي تستخدم على الاقمشة الصوفية والحرير
وتثبت بالبخار
وتعطينا النتائج التالية
باقي المجموعة
8- Star
وهي انابيب الوانها معدنية
تنفع مع القمشة الفاتحة والغامقة والاوراق والورق المقوى
وتجف في نصف ساعة
تثبت بكوي خلف القماش
وتظهر في هذه الحقيبة المزينة
اتمنى ان تعجبكم هذه المجموعة وتنفذوا منها اعمال فنية جميلة.. ورائعة
الاااااااااااااااان أعود لطرح باقي المجموعة
ويبدأ القسم الثاني وهو
الرسم على الديكور
لوني حياتك وجددي التحف والديكور في منزلك بهذه الالوان
النوع الاول
1-Ceramic
سيراميك
ألوان غير شفافة ذات أساس غير مائي
للفخار - السيراميك - والمعدن
لماعة وعميقة
تجف في الهواء
مقاومة قوية لاشعة الشمس
شوفوها
وهي تتكون من : 28 لون جاهز للاستعمال وممكن المزج بينها - ومخفف السيراميك
وممكن حماية اللون بورنيش لامع
وتجف الالوان في الهواء لمدة 3 ساعات بعيدا عن الغبار وللعمق 48 ساعة
وبعد التجفيف تصمد الوان في الغسيل بالماء البارد
استخدموا الفرش
-------
وهذه أفكار فنية للتطبق ....
وأشرح لكم الطريقة
1-ارسمي الزخارف على ورق شفاف وارسميها على السطح بالمرسام
2- بالفرشاة خذي اللون ولني
3- اذا اخطأت والون رطبا صححي بعود قطن بالمخفف وإذا جف اللون بالسكين ولكن بنعومة
4- وبعد ان يجف اللون ادهنيه بالورنيش للحماية
----------------------------------------------
لتفتبح اللون استععملي طلاء بدون لون
لا يمكن الاكل في الاوان الملونة
اذا كان اللون كثيف خففيه بالمخفف
يمكن استخدام الفرش لتولين والسفنجة
-------------------------------------------
وكذلك ما رايكم في زخرفة الفخار بالفرشة
وأيضا
[/quote]
2-Gel Crystal الوان الجل كرستال
هي الوان حلوة مرة
ولها نتائج روعة
مثل
وهي الوان ذات اساس مائي
ويستخدم على اسطح : الزجاج - البلاستك الشفاف -المعدن - ةالخشب - واقمشة الرسم
ويجف في نصف ساعة
ويستخدم بواسطة سكين الرسم للأماكن الواسعة او الرسم العشوائي
وللمساحات الضيقة
استخدمي سكين صغير خاص... كما هو موضح أسفل
"
"
"
ولا شوفوا الفن والروعة في هذه اللمبة الجدارية
وهذي علبة وبكلة شعر
ولوعندك حجر كبير من البحر جيبه واعطيله لمساتك الفنية وشوفي كيف يصير
؟
؟
؟؟؟؟؟
؟؟؟
ولسه باقي ...
اش رايكم
وهي طريقة حلوة مرة
كيييف
جيبي صورة فنية صغيره
احضري كرتونه
غلفيها بالقصدير
ضعي الصورة في النصف
ونقطي بالوان حول الصورة
ثم احضري الزجاج واضغطي عليه ليطلع الشكل الحلو للالوان
هذه الالوان
ابداااااع ماله حدود..
3-Porcelaine 150
هذا النوع الثالث وهو البورسلين 150
وهي الوان للرسم على البورسلين مثل الاطباق ولصبغها
ومتوفرة في عبوات وأقلام وأنابيب
وتستخدم على البورسلين والفخار والسيراميك
وتجف خلال 24 ساعة
ولتثبيت اللون يوضع في الفرن المنزلي على درجة 150°C (300°F) لمدة 35 دقيقة
وهي امنه في غسالة الصحون وا[color=purple]لمطهرات
واليكم يا أخواتي بعض الفكار المستخدمة هنا[/COLOR]
وهذه الزخارف تمت بواسط الفرشة
وأما هذه فعن طريق الفرشة العريضه بعرض 4 سم
ارسمي بالفرشاة اللون الفاتح وبالقلم ارسمي النجوم أو عن طريق الرسم بالاستنسل
مثل هذه
أو عن طريق التلوين بالاسفنج
مثل هذي
يلا جددوا صحونكم وسفرتكم ...... جددوا حياتكم بما يناسبكم
وكل املي أن يعجبكم
رد: عالم الفن والالوان
بسم الله الرحمن الرحيم
نستكمل ما سبق
هذه ادوات الرسم باقلام الرصاص
وكيفيه استخدامها بالصور
1-اقلام الرصاص :
يكون لأقلام الرصاص مجموعة من الدرجات و تختلف عددها لكل شركة مصنعة ..
و تكون درجاتها كالتالي..
9H ... 4H 3H 2H H F HB B B1 2B 3B 4B 5B 6B .... B9 E EE
<---------------اغمق----------------------------------------------------افتح-------------->
وتكون الدرجات .. HB,H بدرجاتها لرسم الخطوط و الخطوط الرئسية ..
اما B 2B فتبدأبوضع الظلال الخفيفة .
و 4B - 9B لأماكن الظل الغامق و تدكين الظلال النهائية ..
وتأتي الدرجات في علبة حسب نوع الشركة تأتي الدرجات ..
الطريقة الصحيحة للأمساك بالقلم ..
قد يعتقد العديد ان الامساك بالقلم لا يشكل فارق ولكن هذا اعتقاد خاطئ ..
طريقة مسكة القلم لعمل الخطوط ..
والطريقة الصحيحة لمسك القلم لعمل الظل و تستعمل ايضا في عمل الخطوط و هي لا تترك تحديد داكن في اطراف الرسمة ..
2- الورق :
تستعمل غالبا نوعين من الورق ( الكانسون - الفبريان ) و يكون نوع هذه الاوراق خشن ليساعد في عملية التظليل .
تأتي هذه الاوراق بجميع الالوان ..وتوجد كراسات بنفس الاوراق ..
هذه الصورة مصغره ... إضغط هنا لعرض الصوره بالمقاس الحقيقي
3- (Blending stump) او المدعكة :
هناك الكثير يستعمل طريقة الاصابع لمزج الظل بهذه الطريق ..
ولكن يوجد عيب في هذه الطريقة هو ان الدهون الطبعية الي في الاصابع تشوه اللوحة لذلك توجد الستمب حيث انها لفافة من الاوراق تأتي بعدة احجام و تستعمل لدمج الظل و ميزتها
انها تستطيع دمج الظل في المساحات الصغيرة ..
و تستعمل بهذه الطريقة ..
4 - الممحاه :
وتأتي بعدة انواع منها النوع العادي ..او النوع الذي ياتي كالعجين .. او الممحاه ذان الرأس الرفيع و هي تفيد بعمل بعض
اماكن الاضاءة في الاسطح المظللة الصغيرة المساحة ..
الممحاه ذات الرأس الرفيع ..
هذه الصورة مصغره ... إضغط هنا لعرض الصوره بالمقاس الحقيقي
الممحاه العادية ..
هذه الصورة مصغره ... إضغط هنا لعرض الصوره بالمقاس الحقيقيممحاه العجن و تسطيع عجنها بأي شكل ..
هذه الصورة مصغره ... إضغط هنا لعرض الصوره بالمقاس الحقيقي
طريقة عمل الاضاءة بالممحاه ..
5- سبراي مثبت(Spray) :
بعد الانتهاء من اللوحة مع مرور الزمن يخف التظليل في اللوحة
فيجب استخدام سبراي مثبت لكي لا تتغير
ويستعمل مع الفحم و الباستيل ايضا ..
نستكمل ما سبق
هذه ادوات الرسم باقلام الرصاص
وكيفيه استخدامها بالصور
1-اقلام الرصاص :
يكون لأقلام الرصاص مجموعة من الدرجات و تختلف عددها لكل شركة مصنعة ..
و تكون درجاتها كالتالي..
9H ... 4H 3H 2H H F HB B B1 2B 3B 4B 5B 6B .... B9 E EE
<---------------اغمق----------------------------------------------------افتح-------------->
وتكون الدرجات .. HB,H بدرجاتها لرسم الخطوط و الخطوط الرئسية ..
اما B 2B فتبدأبوضع الظلال الخفيفة .
و 4B - 9B لأماكن الظل الغامق و تدكين الظلال النهائية ..
وتأتي الدرجات في علبة حسب نوع الشركة تأتي الدرجات ..
الطريقة الصحيحة للأمساك بالقلم ..
قد يعتقد العديد ان الامساك بالقلم لا يشكل فارق ولكن هذا اعتقاد خاطئ ..
طريقة مسكة القلم لعمل الخطوط ..
والطريقة الصحيحة لمسك القلم لعمل الظل و تستعمل ايضا في عمل الخطوط و هي لا تترك تحديد داكن في اطراف الرسمة ..
2- الورق :
تستعمل غالبا نوعين من الورق ( الكانسون - الفبريان ) و يكون نوع هذه الاوراق خشن ليساعد في عملية التظليل .
تأتي هذه الاوراق بجميع الالوان ..وتوجد كراسات بنفس الاوراق ..
هذه الصورة مصغره ... إضغط هنا لعرض الصوره بالمقاس الحقيقي
3- (Blending stump) او المدعكة :
هناك الكثير يستعمل طريقة الاصابع لمزج الظل بهذه الطريق ..
ولكن يوجد عيب في هذه الطريقة هو ان الدهون الطبعية الي في الاصابع تشوه اللوحة لذلك توجد الستمب حيث انها لفافة من الاوراق تأتي بعدة احجام و تستعمل لدمج الظل و ميزتها
انها تستطيع دمج الظل في المساحات الصغيرة ..
و تستعمل بهذه الطريقة ..
4 - الممحاه :
وتأتي بعدة انواع منها النوع العادي ..او النوع الذي ياتي كالعجين .. او الممحاه ذان الرأس الرفيع و هي تفيد بعمل بعض
اماكن الاضاءة في الاسطح المظللة الصغيرة المساحة ..
الممحاه ذات الرأس الرفيع ..
هذه الصورة مصغره ... إضغط هنا لعرض الصوره بالمقاس الحقيقي
الممحاه العادية ..
هذه الصورة مصغره ... إضغط هنا لعرض الصوره بالمقاس الحقيقيممحاه العجن و تسطيع عجنها بأي شكل ..
هذه الصورة مصغره ... إضغط هنا لعرض الصوره بالمقاس الحقيقي
طريقة عمل الاضاءة بالممحاه ..
5- سبراي مثبت(Spray) :
بعد الانتهاء من اللوحة مع مرور الزمن يخف التظليل في اللوحة
فيجب استخدام سبراي مثبت لكي لا تتغير
ويستعمل مع الفحم و الباستيل ايضا ..
رد: عالم الفن والالوان
بسم الله الرحمن الرحيم
الألوان المائية وتسمى ( الأكواريل ) هي ألوان جميلة و شفافة و هي من الألوان التي تجف سريعاً على الورقة ، كما أنها تحتاج الى الكثير من الماء ، وهذا ما يكسبها الشفافية والرقة ..
و لها ميزة هامة جداً و هي أننا نستطيع أن نضع عدة ألوان فوق بعضها لقابليتها لتداخل الألوان مع بعضها البعض وهذه التقنية تسمى (wit&wit )
سوف نقوم بتطبيق درس في الرسم بهذه الخامة الجميلة وسنقوم بشرحها نقطة نقطة :
الأدوات المطلوبة
الورقة :
قبل كل شيء يجب أن تكون الورقة التي نستخدمها سميكة ( الأفضل أن تكون خاصة للرسم المائي وهي موجودة في المكتبات بهذا الأسم )لأننا كما قلنا نستعمل الكثير من الماء لها فان لم تكن الورقة سميكة فإنها ستتشوه
2 ـ قلم رصاص
3ـ ألوان مائية
4ـ فراشي مختلفة الأحجام ( ريشة رسم )
ويجب أن تكون خاصة للألوان المائية وهذه الفراشي تتميز بنعومتها الشديدة .
5ـ محارم ورقية ( نشاف )
6ـ كأس ماء
الطريقة :
بقلم الرصاص أرسم الفكرة المرادة وبخط خفيف .
ثم أغمس الريشة أو الفرشاةالتي معك بالماء وعند طرف الكوب أجعلها تتخلص من الماء الفائض
أختراللون الذي تريده من علبة االألوان و بلله بواسطة الفرشاة ( و حاول ألا تبالغ في تبليله حتى لا يخرب اللون )
ثم و بعد أن أصبحت الريشة محملة بالكمية المطلوبة من اللون الممزوج بالماء , ضع عينة من هذا المزيج في غطاء علبة الألوان وأمزج الألوان التي تريدها ، و لاتضعه مباشرة على الورقة .
و في حال شعرت أن كمية الماء كبيرة , يمكنك بكل بساطة أن تمسح الفرشاة باللون مباشرة و تغمسها من جديد في البقعة التي وضعتها على الغطاء . وإذا حدث العكس وكانت كمية اللو ن كبيرة أضف مزيدا من الماء حتى تحصل على سماكة اللون التي تريدها
ثم و بعد أن أصبح اللون جاهزاً و سماكته مرضية , تستطيع أن تباشر التلوين
وبعد أن تضع اللون الذي تريد على الورقة عليك أن تنظف الفرشاة بواسطة تغميسها في الماء من جديد ،وهكذا في كل مرة تستخدم لونا يجب أن تغمس الفرشاة في الماء لكي تتخلص من اللون السابق ..
وعندما تنتهي من الرسم لابد ان تغمسها في الماء حتى تتأكد أنها صارت نظيفة تماماً و لا تكتفي بهذا بل عليك أن تمحو أثر اللون منها نهائياً ، بواسطة المحرمة الورقية
والان يمكننى ان انقل لكم بعض الدروس المفيده
فى كيفيه استخدام الالوان المائيه
الدرس الاول
الألوان المائية وتسمى ( الأكواريل ) هي ألوان جميلة و شفافة و هي من الألوان التي تجف سريعاً على الورقة ، كما أنها تحتاج الى الكثير من الماء ، وهذا ما يكسبها الشفافية والرقة ..
و لها ميزة هامة جداً و هي أننا نستطيع أن نضع عدة ألوان فوق بعضها لقابليتها لتداخل الألوان مع بعضها البعض وهذه التقنية تسمى (wit&wit )
سوف نقوم بتطبيق درس في الرسم بهذه الخامة الجميلة وسنقوم بشرحها نقطة نقطة :
الأدوات المطلوبة
الورقة :
قبل كل شيء يجب أن تكون الورقة التي نستخدمها سميكة ( الأفضل أن تكون خاصة للرسم المائي وهي موجودة في المكتبات بهذا الأسم )لأننا كما قلنا نستعمل الكثير من الماء لها فان لم تكن الورقة سميكة فإنها ستتشوه
2 ـ قلم رصاص
3ـ ألوان مائية
4ـ فراشي مختلفة الأحجام ( ريشة رسم )
ويجب أن تكون خاصة للألوان المائية وهذه الفراشي تتميز بنعومتها الشديدة .
5ـ محارم ورقية ( نشاف )
6ـ كأس ماء
الطريقة :
بقلم الرصاص أرسم الفكرة المرادة وبخط خفيف .
ثم أغمس الريشة أو الفرشاةالتي معك بالماء وعند طرف الكوب أجعلها تتخلص من الماء الفائض
أختراللون الذي تريده من علبة االألوان و بلله بواسطة الفرشاة ( و حاول ألا تبالغ في تبليله حتى لا يخرب اللون )
ثم و بعد أن أصبحت الريشة محملة بالكمية المطلوبة من اللون الممزوج بالماء , ضع عينة من هذا المزيج في غطاء علبة الألوان وأمزج الألوان التي تريدها ، و لاتضعه مباشرة على الورقة .
و في حال شعرت أن كمية الماء كبيرة , يمكنك بكل بساطة أن تمسح الفرشاة باللون مباشرة و تغمسها من جديد في البقعة التي وضعتها على الغطاء . وإذا حدث العكس وكانت كمية اللو ن كبيرة أضف مزيدا من الماء حتى تحصل على سماكة اللون التي تريدها
ثم و بعد أن أصبح اللون جاهزاً و سماكته مرضية , تستطيع أن تباشر التلوين
وبعد أن تضع اللون الذي تريد على الورقة عليك أن تنظف الفرشاة بواسطة تغميسها في الماء من جديد ،وهكذا في كل مرة تستخدم لونا يجب أن تغمس الفرشاة في الماء لكي تتخلص من اللون السابق ..
وعندما تنتهي من الرسم لابد ان تغمسها في الماء حتى تتأكد أنها صارت نظيفة تماماً و لا تكتفي بهذا بل عليك أن تمحو أثر اللون منها نهائياً ، بواسطة المحرمة الورقية
والان يمكننى ان انقل لكم بعض الدروس المفيده
فى كيفيه استخدام الالوان المائيه
الدرس الاول
رد: عالم الفن والالوان
بسم الله الرحمن الرحيم
الدرس الاول
تكنيكات في استخدام فرش الألوان توضيح بالصور
فرشاة الشعيرات الذهبية
هذه الفرشاة هي مقاس 2,5سم تحمل الكثير من الصبغة والماء لذلك هي مثاليه للتبليلات اللونية ,كما يمكن ان تستخدم في التنميش والنقر على سطح اللوحة . وهي مثاليه مع الوان الأكرليك.
فرشاة التوريق
هذه الفرشاة تختلف عن السابقه بكونها اصغر حجماً كما انها يابسة, والتنميش بها على سطح اللوحة لصنع التوريق الشجري والأسطح الخشنة.
الفرشاة الساحرة
هذه الفرشاة مصنوعه من الشعر الطبيعي كثيفه, كما ان شعيراتها تتفاوت في الطولبحيث يمكن استخدامها في صنع خطوط دقيقه وهي تستخدم في رسم العشب والفرو.
فرشاة التنميش المروحية
هذه الفرشاة وكما يدل اسمها فهي تستخدم للتنميش فوق سطح اللوحة وهي خليط من الشعر والوبر ,, ويمكن بها صنع تأثيرات خشنة وصنع اوراق الأشجار.
فرشاة الجوخ المروحية
تصنع هذه الفرشاة من الشعر الطبيعي وتحتفظ بالكثير من الصبغة , يمكن استخدامها في رسم النخيل والعشب والفراء وحتى انعكاسات الماء.
الفرشاة السيف
هذه الفرشاة ذات جاذبية خاصة للرسامين وهي تفيد في رسم الحشائش والتدفقات المائية وكذلك رسم توريقات ازهار معينة.
الفرشاة المسطحة
تستعمل هذه الفرشاة والتي تحمل الكثير من الصبغة اللونية في صنع الحواف المستقيمة لذلك فهي مثاليه في رسم تكوينات البنايات,,.
الفرشاة البيضاوية
تكوين هذه الفرشاة يساعد في صنع تأثيرات مثل السحب والقمم المستديرة للأشجار والصخور الناعمة.
الفرشاة الشبه خشبية
هذه الفرشات مصممه بحيث يبقى طرفها حاداً مدبباً ويبقى شكلها ثابتاً
وهي عمليه في رسم الحشائش الطويلة والأزهار وكذلك في رسم تفصيلات الأخشاب والأقمشة.
فرش التفصيلات:
الكبيرة والمتوسطة والصغيرة
تعرف هذه الفرش كذلك بالفرش المستديرة ومن اسمها فهي تستخدم لرسم التفاصيل في اللوحة وبحسب التفصيل يختار المقاس المناسب
الدرس الاول
تكنيكات في استخدام فرش الألوان توضيح بالصور
فرشاة الشعيرات الذهبية
هذه الفرشاة هي مقاس 2,5سم تحمل الكثير من الصبغة والماء لذلك هي مثاليه للتبليلات اللونية ,كما يمكن ان تستخدم في التنميش والنقر على سطح اللوحة . وهي مثاليه مع الوان الأكرليك.
فرشاة التوريق
هذه الفرشاة تختلف عن السابقه بكونها اصغر حجماً كما انها يابسة, والتنميش بها على سطح اللوحة لصنع التوريق الشجري والأسطح الخشنة.
الفرشاة الساحرة
هذه الفرشاة مصنوعه من الشعر الطبيعي كثيفه, كما ان شعيراتها تتفاوت في الطولبحيث يمكن استخدامها في صنع خطوط دقيقه وهي تستخدم في رسم العشب والفرو.
فرشاة التنميش المروحية
هذه الفرشاة وكما يدل اسمها فهي تستخدم للتنميش فوق سطح اللوحة وهي خليط من الشعر والوبر ,, ويمكن بها صنع تأثيرات خشنة وصنع اوراق الأشجار.
فرشاة الجوخ المروحية
تصنع هذه الفرشاة من الشعر الطبيعي وتحتفظ بالكثير من الصبغة , يمكن استخدامها في رسم النخيل والعشب والفراء وحتى انعكاسات الماء.
الفرشاة السيف
هذه الفرشاة ذات جاذبية خاصة للرسامين وهي تفيد في رسم الحشائش والتدفقات المائية وكذلك رسم توريقات ازهار معينة.
الفرشاة المسطحة
تستعمل هذه الفرشاة والتي تحمل الكثير من الصبغة اللونية في صنع الحواف المستقيمة لذلك فهي مثاليه في رسم تكوينات البنايات,,.
الفرشاة البيضاوية
تكوين هذه الفرشاة يساعد في صنع تأثيرات مثل السحب والقمم المستديرة للأشجار والصخور الناعمة.
الفرشاة الشبه خشبية
هذه الفرشات مصممه بحيث يبقى طرفها حاداً مدبباً ويبقى شكلها ثابتاً
وهي عمليه في رسم الحشائش الطويلة والأزهار وكذلك في رسم تفصيلات الأخشاب والأقمشة.
فرش التفصيلات:
الكبيرة والمتوسطة والصغيرة
تعرف هذه الفرش كذلك بالفرش المستديرة ومن اسمها فهي تستخدم لرسم التفاصيل في اللوحة وبحسب التفصيل يختار المقاس المناسب
رد: عالم الفن والالوان
بعض التكنيكات في استخدام فرش الألوان المختلفة الأشكال مع بعض الأمثلة أتمنى أن يستفيد
منها الجميع ::
فرشاة الشعيرات الذهبية
]يمكن رسم السماء بهذه الفرشاة حيث نقوم اولا بتلوين السماء بالأزرق
ثم نمزج معها لمسه من الأبيض ومن ثم رسم السحاب بالأبيض
>>كما بالأمكان تضليله ببعض الأزرق الغامق
هذه الصورة تم تصغيرها تلقائيا . إضغط على هذا الشريط هنا لعرض الصورة بكامل حجمها . أبعاد الصورة الأصلية 774x585 .
كما يمكن استخدامها في رسم توريقات الشجر عن طريق التنميش فوق الجذع المرسوم
>>يفضل استخدام اكثر من درجة للون الأخضر مع القليل من الأصفر
]كن استخدامها بطريقه عموديه حول قاعدة الشجرة لرسم الحشائش
فرشاة التوريق
يمكن استخداماها في توريق الأشجار كما في فرشاة الشعيرات الذهبيه عن طريق التنميش
رسم الجدران الحجرية
اولا: نضع مزيج كثي ف من الأبيض والقليل من الأزرق القاتم في رسم اساس الجدار وندعه يجف
ثانيا:نستخدم امزجة مختلفة من الأبيض والأزرق الكاتم والبني المحروق لصنع تفاوتات لونية
ثالثا:نستخدم فرشاة التفصيلات الصغيرة بمزيج من البني المحروق والأزرق للتظليلات تحت كل حجر واحداث التكوينات الدائرية
كذلك يمكن استخدام هذه الفرشاة في رسم ممشى كما في الصورة
عن طريق التنميش مع ملاحظة انه تقل الدرجة اللونيه كلما بعدت المسافة
[size=21]الفرشاة الساحرة
تستخدم في رسم الخطوط الصغيرة المتوازيه ,,
مثال صنع تأثيرات مائية على الشلالات
الشلال قبل صنع التأثيرات عليه
طريقة وضع التأثيرات
1
2
المثال الثاني
صنع الأنعكاسات على الماء
فرشاة التنميش المروحية
تستخدم في رسم التوريقات القريبه الى الحقيقه في الأشجار
1
2
شجرة فصل الخريف
[/size]
[size=21]فرشاة الجوخ المروحية
تستخدم في رسم الأشجار التي لا تحتاج الى التوريق
مثل شجرة السرو
رسم سعف النخيل
رسم شجرة الصنوبر
رسم الأعشاب واضافة الأزهار اليها
1
2
3
[/size]
[size=16]الفرشاة السيف
مثاليه لرسم قصب الماء
ومن ثم اضافة الرؤوس اليه
الفرشاة المسطحه
تستخدم حافتها في صنع تموجات الماء
وكذلك في رسم قوالب القرميد
وكذلك تلوين اسقف المنازل واطارات النوافذ
الفرشاة البيضاوية
مثاليه لرسم الغيوم وتكوينات السحب
1
2
التكوين المقوس للفرشاة يجعلها ملائمه لرسم الصخور
[/size]
[size=16]
الفرشاة الشبه خشبية
يمكن استخدامها في رسم الخطوط الدقيقة المتصله
كما في الأعشاب الطويلة
^
^
فرش التفصيلات
الكبيره,الصغيره,والمتوسطه
تستخدم في رسم باقي تفاصي اللوحه
مثل ساق الشجره وفروعها
^
وكذلك تلوين قمم الجبال بالفرشاة الكبيره لصنع تأثيرات ثلجيه
[/size]
ان شاء الله يكون الموضوع مفيد لكم
المرجع,,كتاب الطريقة السهلة للرسم بالأكرليك
للرسام تيري هاريسون
[/size]
رد: عالم الفن والالوان
المشاركات: 23 | طرق استخدام الألوان المائية <hr style="COLOR: transparent" SIZE=1>الألوان المائية: يعتبر الرسم بالألوان المائية نوعاً صعباً من أنواع الرسم لأنه ليس من السها تغيير لون المساحة الملونة بعد تلوينها أو تغطيتها بلونٍ آخر. وهنا نحن بحاجة إلى نوعية جيدة من الورق لإظهار نتائج جيدة أو على الأقل مقبولة، ولا يمنع استخدام الورق العادي للأطفال، وهنا يوجد أكثر من نوع من الورق وكلما كان الورق أقوى وحبيباته أخشن كلما كان أفضل، أما الألوان المائية فهي كثيرة أيضاً، منها الرخيص ومنها الغالي والمهم هنا هو القدرة على استخدام الألوان والأستخدام الصحيح للألوان المائية هو أن نبدأ بتخطيط الموضوع المطلوب رسمه بقلم الرصاص على ورقة بيضاء خشنة الملمس ونمسح الورق المخصص للرسم المائي بعد تثبيته على لوح خشب في زواياه الأربع. ويكون المسح بإسفنج نظيف أو قطعة قطن، وبعد جفافها تكون جاهزة للرسم. وتمر بعدة مراحل حتى يصبح اللون شفافاً، فلا يُغطى الورق بكمية كبيرة من الألوان حتى لا يفقد الرسم قيمته. فأهم ميزة في الرسم المائي هي الشفافية، لذلك استخدامنا للون الأبيض يكاد يكونُ معدوم بحكم أن الورق أبيض والماء هو الذي يخفف به جميع الألوان عكس الألوان الزيتية التي نستخدم فيها الون الأبيض بكثرة. وهنا نورد بعض التساؤلات التي يطرحها غالباً أولئك الذين يرغبون البدئ بالرسم أو تحسين أساليب الرسم لديهم، وها نحن نذكر بعضها والإجابه عليها. س1: ماهي الفرش اللتي احتاجها؟ ج 1 : تحتاج إلى ثلاث فرش على الأقل، فرشاة طلاء كبيرة وفرشاة تفاصيل دقيقة وفرشاة لرسم الخطوط وهي ذات شعيرات طويلة "ديغر" (ومن هنا استعمل اسم هذه الفرشاة في الرسم على حبال صواري سفن الإبحار فديماً) الخيار التالي أغلى ثمناً مع الفرشاة "كولنسكي سابل" وتعتبر المجموعة المشهورة "دالون" بديلاً أكثر شعبية للشعر الطبيعي. وهذه الفرشاة ذات الألياف الاصطناعية هي التقليد الصناعي للفرو الطبيعي فحفظ متانة فرشاة "دالون" ومرونتها شكلها الممتاز وعمرها الطويل. وبسبب ندرة الفرو الطبيعي، جاء البديل "دالون" ليلبي الطلب على فرشاة ذات أداء شبيهة بفرشاة الفرو الطبيعي وبجزء بسيط من الكلفة. س 1: ما هو نوع ورق الرسم الذي أحتاج إليه؟ ج 1 :الورق المصنوع من القطن هو أفضل الأنواع، وأجودها: 1- مجموعة "ساندرز واترفورد" (Sanders Water Ford). 2- ورق "بوكينغفورد" (Bocking Forn) المصنوع من عجينة الخشب ذات الجودة الفاخرة. 3- ورق "بلوكسورت" (Bloxworth) وهو خليط يحتوي بعض القطن. كل هذه الأنواع من الورق خالية تماماً من الأحماض، مما يعني أن الألوان المائية لن تتغير أو تتأثر ألوانها وستبقى محتفظة بألوانها الأصلية. أما الخيار التالي فهو واحد من سطح – ناعم جداً اتش بي ( مضغوط حار) للأعمال التصويرية ذات التفاصيل الدقيقة، أو خشن – للأعمال الإنطباعية التي تشمل المناظر الطبيعية والبحرية. أما الأوراق الأكثر شعبية فهي ذات السطح "ان أو تي " (أو مضغوط بارد – سي بي) هذه النوع من الورق متوفر بشكل واسع ودفاتر ذات رباط لولبي. إن العمل النهائي هو وز الورق وسماكته. والأكثر شعبية هو 140 باوند (300غ/م2)، والأوراق الثقيلة التي تتراوح وزنها ما بين 425غ/م2 و638غ/م2 هي للإستعمالات الخاصة ولديها صابة الورق المقوى. وخالية من الأحماض ومفيدة جداً للرسم الأولي الخفيف بإستخدام الألوان المائية. س3: كيف ومتى أمط أوراق الألوان المائية؟ ج3: لا داعي لمط أوراق 140 باوند أو أثقل لكن لتجنب أية تجاعيد في الأماكن التي سيطبق عليها دهان كثيف ولتحقيق تدرج جيد للألوان على ورق بُلل مسبقاً. يمكن أن تمط لوحة الرسم المغمرة كما يلي: يجب استخدام غراء مناسب ولوحة خشبية ناعمة وسميكة وشريط بعرض بوصتين. ويفضل الشريط الورقي المصمغ لأنه سيشتد بإحكام كما هي حال ورقة عندما تجف. ومن المستحسن أن لا يُستعمل شريط لصق ذاتي. توضع لوحة الرسم المائي المجهزة للتغرية تحت الماء الجاري حتى تنتقع جيداً. بعدها يزال الماء الزائد بالتشطيف. ثم توضع على لوحة الرسم. بلل الشريط المصمغ جيداً بواسطة اسفنجة وألصقه على مدار حواف ورقة الرسم والشريط اللاصق لإزالة أية جيوب هوائيةمرئية. واتركها لتجف. عندما تجف الأوراق ذات النوعية الجيد وتشتد ستتحمل دهاناه متكررة من دون أن تتجعد أو تتقطع. س5: ما هي الألوان التي أحتاجُها؟ ج5: تحتاج إلى لوحة عميقة بإمكانها استيعاب كمية مناسبة من الألوان بالماء وكافية لمساحات عريضة في الرسمة كالسماء على سبيل المثال. وتعد لوحات الألوان المشكلة على أغطية علب الألوان المائية مثالية لذلك. وتتوفر للرسامين صحون مزج فردية ولوحات ألوان ذات أوعية مائلة كتلك المبنية في الرسم س6: هل هناك أي شيء خاص يتعلق بالماء الذي أستخدمه؟ ج6: لا، ولكن من المهم أن تغير الماء في إنائك ليبقى نظيفاً ولتتجنب توحّل الألوان. س7: ما هو مسند الرسم الذي أحتاجه؟ ج7:هناك ثلاث إجابات على هذا السؤال: للرسم، مسند "سان بولز ان بيتشوود" (Pauls in beechwood) أو مسند "ورويك" (Warwick) المصنوع من الألمنيوم الخفيف الوزن هما مثالان جيدان بالإمكان ضبطها لتصبح أفقية وهي وضعية جيدة للرسم بالألوان الماشية وبالإمكان تثبيتها على ارتفاع مناسب. للعمل في الداخل ينصح بمسند مثل "يمبورن" أو "لينكن" وأخيراً للرسم في الهواء الطلق هناك دفتر الرسم بالألوان المائية للفنانين - وهو عبارة عن دفتر لوحات رسم ثابتة مصمغة من جميع الحواف على لوحة متينة (مع فتحة صغيرة للسماح بإدخال سكين بين الأوراق لفصل الصفحات عن بعضها البعض بعد الرسم عليها) وتشكل لوحة رسم متينة بحجم مناسب للحمل أو لنصبها بزاوية مطلوبة أثناء الجلوس. وتم إعداد مجموعة "وترفورد" (Waterford) وأوراق "واتمان" (Whatman) لهذا الغرض بتشكيلة متنوعة من المقاسات. س8:كيف أستخدم الأبيض الصيني؟ ج8: عادة لا يستخدم اللوان الأبيض لأن الورق هو الذي يستخدم ليشكل المساحات المشرقة والمناطق البيضاء النقية ولتحسين أصباغ طلاءات الألوان المائية الشبة شفافة. لكن عند استخدام ورق مصبوغ يصبح اللون الأبيض مفيداً علماً بأن إضافته إلى لونٍ آخر ينتج لوناً غير شفاف. س9 :متى أستخدم اللوان الأسود؟ ج9: يتطلب إستخدام اللوان الأسود بعض التأني، وهناك أمثلة ضئيلة يُشاهد فيها لون أسود حقيقي. يمكن أن يستعمل لون مخفف بالماء ورقيق لإنتاج تأثيرات الظلال. إن دراسة متأنية ستظهر أن المناطق الداكنة ليست سوداء بل هي بنية داكنة أو زرقاء غامقة حيثُ أنَّ اللون الأسود سيكون لوناً ميتاً إن وضع مكانها. وإِنْ مُزِجَ اللوان البني المصفر المحروق مع الأزرق اللازوردي ينتج عنْهُ تدرجات داكنة جداً من الرماديات لغاية الأسود. ومثلاً يمكن للون الأسود أن يُستعمل لأكثر المناطق ظلمة في منظر طبيعي أخضر وفي الظلال القاتمة في مشهد غابة، وفي بعض الأحيان يستعمل في رسم الخلوط لصورة مكونة من خطوط وطلاء. س10:سمعت بتقنية تدعى "وت إن وت" (مبلل في مبلل) ولكن لم أفهمها، فالرجاء شرحها؟ ج10: إِنَّها تقنية السماح للألوان بأن تتداخل ببعضِها البعض كمنظر شروق الشمس أو غروبِها حيثُ تتحول الأوان الزاهية إلى أزرق وأبيض ويتم بالعمل السريع مع كمية وفيرة من اللون المبتل ويمكن تحسين هذِهِ التقنية بتبليل منطقة الرسم من الصفحة بالكامل قبْلَ أيِّ لون. س11: وتقنية الطلاء الناشف؟ ج11:إنَّها النقيض المقابل لِتقنية "مبلل في مبلل" يجب أن تكونَ الورقة جافة والفرشاة شحيحة الماء. بتمرير الفرشاة فوقَ سطح الورقة فبِإمكانِكَ تحقيق تأثيرات "أصب وأخطي" النسيجية كتلكَ التي تُستخدم لِتمثيل سطح الماء. س12: هل تبهت الألوان مَعَ الزمن؟ ج12: يمكن لِبعْضِ الألوان بعْدَ تعرضها لأشعة الشمس المباشرة لِفترة مِنَ الزمن أن تبهت. وَمِنَ الأفضل دائماً تعليق رسومات الألوان المائية (أو رسومات من هذا القبيل). بعيداً عن أشعة الشمس المباشرة. معظم الألوان ذات النوعية الجيدة هي إلى حد ما دائمة أو ثابتة بشكل جيد |
الدرس الثانى
[size=16]كيف نتعلم الرسم بالألوان المائية ؟ ولكن قبل الخوض في اي تقنية عن هذه الألوان الجميلة يجب معرفة اهم ادواتها وكيفية استخدامها .
1-الفرش
تميز بنعومتها وكثرة تعدد اشكالها
*الفرش الأساسيّة
ستحتاج لفرشة الالوان المائيّه المستديرة "round brush"على الأقلّ واحدة . أقترح حجمًا 8, و إذا خطّطت لعمل صور أكبر, حجم
10 أو 12
واذا كانت فرشة شعر طبيعيّ ستبلى أسرع من واحد ه صناعيّه
أيضًا ستحتاج لفرشة غسل مستوية او مسطحه, 1 / 2 أو أكبر "flat wash brush"
أيضًا ستحتاج لفرشةغسل بيضاويّه أو فرشة المسّاحة للحصول على كمّيّات كبيرة من الماء أو الدّهان على سطح الورقيه بسرعة
"oval wash" or "mop brush
الفرش الاختياريّة
ممكن ان تستخدم فرشه صغيرة لرسم التفاصيل الدقيقة
وممكن ان تستخدم فرشة كبيرة جدا ومسطحه لقدرتها لوضع كمّيّات كبيرة من الدّهان على الورقه في وقت قصير جدًّا وممكن ان تكون بديل لفرشة المساحة او الغسل البيضاوية التى تكلمنا عنها سابقا
كيفية الاهتمام و تخزين فرشك
اذا اعتنيت في فرشك راح تستمر معك وقت اطول وتكون بحاله جيدة
اغسلها بعدما تنتهي منها بلطف بالماء وقليل من رغوة الصابون ثمّ ضعها على سطح مستوي للجفاف او في وعاء على ان يكون راس الفرشة للاعلى والمقبض من تحت
وهناك حامل خاص للفرش المائية مصنوع من القماش السميك او الخيش يستخدم لحماية الفرش ويسهل انتقالها من مكان لاخر
[/size]
رد: عالم الفن والالوان
-اختيار انبوب الالوان
ختار الالوان الاساسية الأحمرو ألاصفر و ألازرق
وممكن ان تخلطها وتحصل على الوان مختلفة
والابيض والاسود
وممكن ان تستخدم علبة متكاملة من الالوان المختلفة
3-الباليتة
من المهم توفر بليتة لخلط الألوان وافضلهاالتي تكون من البلاستيك و عبارة عن مساحات مربعة صغيرة عميقة لمزج الألوان
-الورق
*نوع الورق
هناك الكثير من انواع الورق منها الناعم والخشن جداً او الخشن نوعاً ما ولكن المهم في الورق المستخدم هو خلوه من اي احماض ( فري اسيد) وهذا مهم
في عدم تغير اوتأكسد الورق مع الألوان بعد فترة زمنية
مدّ الورق
نقوم بتجهيز الورق وذلك بالقيام بتبليل الورق بالماء بعد شده على لوح خشب مسطح حتى لا ينحني اثناء تبليله والرسم عليه وطريقة تثبيته هو استخدام الدبابيس وعن الانتهاء نزيلها
5-الأدوات و الموادّ الأخرى
استخدام وعائين من الماء ويفضل البلاستيك وعاء للماء النظيف والاخر للشطف
واسفنجة ولفة ورق مناديل سميكة إزالة الدّهان الزّائد أو الماء من حوافّ الورقة
وايضا استخدم لفّةً منديل المرحاض لتجفيف الفرش
زجاجة رشّاش مملوءة بالماء المقطّر لكي يساعد على انتشار الدهان
6-الإكسسوارات الاختياريّة
لسّكّين كبيرًا لفصل الاوراق
فرشاة أسنان قديمة لرشّ الدهان او الماء
كرّاسة رسم
قلم رصاص
ممحاة ناعمة كبيرة
الالوان المائية
تعلّم خلط الألوان
تعرفنا في الدرس الأول على بعض المعلومات المهمة في كيفية تجهيز اللوحة والتعرف على بعض انواع
الفرش والورق المستخدم في الرسم بالألوان المائية نتعرف هنا على كيفية ((مزج الألوان ))بطريقة سهلة
وهي كالتالي:
نقسم الألوان الى الوان( اساسية )والوان (فرعية )والألوان الأساسية هي التي تشكل اساس جميع الألوان
فهي التي تنتج جميع الألوان.
وهذه الألوان هي 1-الأزرق2-الأصفر3-الأزرق فتكون مايسمى بالدائرة اللونية وهي الدائرة التي من خلالها
نكون الألوان وننتج الوان الى مالا نهاية فعلى سبيل المثال لو قمنا بمزج اللون الأحمر +اللون الأصفر فسينتج لون جديد هو اللون( البرتقالي )
لو مزجنا اللون الأزرق +الأصفر فسينتج لون (اخضر)
ومن ثم مزجنا اللون الأحمر +اللون الأزرق فسينتج لنا اللون (البنفسجي )
ختار الالوان الاساسية الأحمرو ألاصفر و ألازرق
وممكن ان تخلطها وتحصل على الوان مختلفة
والابيض والاسود
وممكن ان تستخدم علبة متكاملة من الالوان المختلفة
3-الباليتة
من المهم توفر بليتة لخلط الألوان وافضلهاالتي تكون من البلاستيك و عبارة عن مساحات مربعة صغيرة عميقة لمزج الألوان
-الورق
*نوع الورق
هناك الكثير من انواع الورق منها الناعم والخشن جداً او الخشن نوعاً ما ولكن المهم في الورق المستخدم هو خلوه من اي احماض ( فري اسيد) وهذا مهم
في عدم تغير اوتأكسد الورق مع الألوان بعد فترة زمنية
مدّ الورق
نقوم بتجهيز الورق وذلك بالقيام بتبليل الورق بالماء بعد شده على لوح خشب مسطح حتى لا ينحني اثناء تبليله والرسم عليه وطريقة تثبيته هو استخدام الدبابيس وعن الانتهاء نزيلها
5-الأدوات و الموادّ الأخرى
استخدام وعائين من الماء ويفضل البلاستيك وعاء للماء النظيف والاخر للشطف
واسفنجة ولفة ورق مناديل سميكة إزالة الدّهان الزّائد أو الماء من حوافّ الورقة
وايضا استخدم لفّةً منديل المرحاض لتجفيف الفرش
زجاجة رشّاش مملوءة بالماء المقطّر لكي يساعد على انتشار الدهان
6-الإكسسوارات الاختياريّة
لسّكّين كبيرًا لفصل الاوراق
فرشاة أسنان قديمة لرشّ الدهان او الماء
كرّاسة رسم
قلم رصاص
ممحاة ناعمة كبيرة
الالوان المائية
تعلّم خلط الألوان
تعرفنا في الدرس الأول على بعض المعلومات المهمة في كيفية تجهيز اللوحة والتعرف على بعض انواع
الفرش والورق المستخدم في الرسم بالألوان المائية نتعرف هنا على كيفية ((مزج الألوان ))بطريقة سهلة
وهي كالتالي:
نقسم الألوان الى الوان( اساسية )والوان (فرعية )والألوان الأساسية هي التي تشكل اساس جميع الألوان
فهي التي تنتج جميع الألوان.
وهذه الألوان هي 1-الأزرق2-الأصفر3-الأزرق فتكون مايسمى بالدائرة اللونية وهي الدائرة التي من خلالها
نكون الألوان وننتج الوان الى مالا نهاية فعلى سبيل المثال لو قمنا بمزج اللون الأحمر +اللون الأصفر فسينتج لون جديد هو اللون( البرتقالي )
لو مزجنا اللون الأزرق +الأصفر فسينتج لون (اخضر)
ومن ثم مزجنا اللون الأحمر +اللون الأزرق فسينتج لنا اللون (البنفسجي )
رد: عالم الفن والالوان
اذاً اصبح لدينا 6 الوان هي الأحمر ،الأزرق، الأصفر، البرتقالي ،البنفسجي، الأخضر،
ولو اننا رجعنا مرة اخرى وقمنا بمزج هذه الألوان وبشكل مختلف كأختيار لون واحد كالبرتقالي ومزجه مع الألوان
الخمسة الأخرى فأنه سوف ينتج لنا 5 الوان جديدة غير الألوان ال6 السابقة وهكذا فأن العملية لن تنتهي فأحتمالات
المزج في كل مرة تتزايد اكثر واكثر ولتوضيح ذلك نرى هذا المثال التالي:
لومزجنا الازرق والاحمر والاصفر ينتج لنا (البني)
هذا مثال على دائرة الالوان التى توضح الالوان الباردة والحارة ومزجهم مع بعض
واخيرا الالوان ستبدو مختلفة اذا خلطتها على الورقه بدلا من الباليته
بعض الفنانين يخلطون الوانهم على الورقه فقط
وهذه رسمه توضح رسمة كوخ استخدم فيها الرسام الالوان الباردة في الضلال والحارة في الزهور والاعشاب
تكبير لوحتك
دائما ارسم في اسكتشات صغيرة كل ماتشاهد وهذه الاسكتشات موجود في المكتبات
فاذا رسمت لوحة صغيرة ورغبت في تكبيرها
ابدأ في عمل شبكة للرسمة المراد تكبيرها ثم كبرها
هذه الطّريقة السّهلة و سريعة و بسيطة لفهم أفكارك و بالإضافة لذلك, هو تدريب مباشر لعينك و عقلك
هناك طرق أخرى لتكبير رسومك التّخطيطيّة
ممكن عن طريق الكمبيوتر او جهاز تصوير الورق يكبرها في اي حجم تريد..
ولو اننا رجعنا مرة اخرى وقمنا بمزج هذه الألوان وبشكل مختلف كأختيار لون واحد كالبرتقالي ومزجه مع الألوان
الخمسة الأخرى فأنه سوف ينتج لنا 5 الوان جديدة غير الألوان ال6 السابقة وهكذا فأن العملية لن تنتهي فأحتمالات
المزج في كل مرة تتزايد اكثر واكثر ولتوضيح ذلك نرى هذا المثال التالي:
نقره على هذا الشريط لعرض الصورة بالمقاس الحقيقي |
لومزجنا الازرق والاحمر والاصفر ينتج لنا (البني)
هذا مثال على دائرة الالوان التى توضح الالوان الباردة والحارة ومزجهم مع بعض
نقره على هذا الشريط لعرض الصورة بالمقاس الحقيقي |
واخيرا الالوان ستبدو مختلفة اذا خلطتها على الورقه بدلا من الباليته
بعض الفنانين يخلطون الوانهم على الورقه فقط
وهذه رسمه توضح رسمة كوخ استخدم فيها الرسام الالوان الباردة في الضلال والحارة في الزهور والاعشاب
نقره على هذا الشريط لعرض الصورة بالمقاس الحقيقي |
تكبير لوحتك
دائما ارسم في اسكتشات صغيرة كل ماتشاهد وهذه الاسكتشات موجود في المكتبات
فاذا رسمت لوحة صغيرة ورغبت في تكبيرها
ابدأ في عمل شبكة للرسمة المراد تكبيرها ثم كبرها
هذه الطّريقة السّهلة و سريعة و بسيطة لفهم أفكارك و بالإضافة لذلك, هو تدريب مباشر لعينك و عقلك
هناك طرق أخرى لتكبير رسومك التّخطيطيّة
ممكن عن طريق الكمبيوتر او جهاز تصوير الورق يكبرها في اي حجم تريد..
تجسيم الاشكال
لمعرفة كيفية تجسيم الاشكال وجعلها اشكال ثلاثية الابعاد يجب علينا معرفة كيفية التحكم بضوء والظل واين مصدر الضوء وكيف يسقط على الاشياء
وعلينا ان نعرف كيف نوزع الالوان القاتمة و الفاتحة
اذا نظرنا الى الشكل على يسار نجد هنا اننا استخدمنا 3 درجات من الاخضر البدء بالأفتح ثم اضفنا الوان الاوسط بينما اللّون الأوّل مبتلًّا حتّى الآن ثم مزجنا
اللون القاتم
وهذا الامتزاج او التدرج يعطينا شكل مريح للنظر وقد تستخدم هذه الطريقة لوضع الخلفيات حيث انه لانريد التركيز عليها
اما الشكل الثاني يتطلّب قليلاً من الصبر
يجب أن نتظر كلّ طبقة لتجف تمامًا قبل إضافة الدّهان التّالي أو طبقة اللّون نبداء بالخضر الفاتح ثم نتظر حتى يجف ثم نضع الون الاغمق ونتظر ثم نضع
اللون الداكن ولتوفير الوقت يمكن استخدام مجفف الشعر الصغير
وهذا مثال اخر لاوانى من الفخار
في هذه الصور ةالاولى استخدمت طريقة الطبقات وانتظرت حتى تجف كل طبقة
الصورة الثانية هنا استخدمة طريقة البلل في اجزاء من اللوحة مثل اسفل الانية تجد اثر لمتزاج الالوان اما اذا رايت حواف الانية تجد اننا وضعنا الالوان بعد ان جفت
الصورة الثالثة نجد اننا استخدمنا التلوين واللوحة مبتلة وامتزجة الالوان مع بعضها البعض مع مرعاة الضوء والظل حيث الضوء تكون الالوان فاتحة والظل
الالوان قاتمه
لمعرفة كيفية تجسيم الاشكال وجعلها اشكال ثلاثية الابعاد يجب علينا معرفة كيفية التحكم بضوء والظل واين مصدر الضوء وكيف يسقط على الاشياء
وعلينا ان نعرف كيف نوزع الالوان القاتمة و الفاتحة
اذا نظرنا الى الشكل على يسار نجد هنا اننا استخدمنا 3 درجات من الاخضر البدء بالأفتح ثم اضفنا الوان الاوسط بينما اللّون الأوّل مبتلًّا حتّى الآن ثم مزجنا
اللون القاتم
وهذا الامتزاج او التدرج يعطينا شكل مريح للنظر وقد تستخدم هذه الطريقة لوضع الخلفيات حيث انه لانريد التركيز عليها
اما الشكل الثاني يتطلّب قليلاً من الصبر
يجب أن نتظر كلّ طبقة لتجف تمامًا قبل إضافة الدّهان التّالي أو طبقة اللّون نبداء بالخضر الفاتح ثم نتظر حتى يجف ثم نضع الون الاغمق ونتظر ثم نضع
اللون الداكن ولتوفير الوقت يمكن استخدام مجفف الشعر الصغير
وهذا مثال اخر لاوانى من الفخار
في هذه الصور ةالاولى استخدمت طريقة الطبقات وانتظرت حتى تجف كل طبقة
الصورة الثانية هنا استخدمة طريقة البلل في اجزاء من اللوحة مثل اسفل الانية تجد اثر لمتزاج الالوان اما اذا رايت حواف الانية تجد اننا وضعنا الالوان بعد ان جفت
الصورة الثالثة نجد اننا استخدمنا التلوين واللوحة مبتلة وامتزجة الالوان مع بعضها البعض مع مرعاة الضوء والظل حيث الضوء تكون الالوان فاتحة والظل
الالوان قاتمه
رد: عالم الفن والالوان
كيفية السيطرة على التاثيرات اللونيه
يجب على كل فنان يدرك كيفية توزيع اللون على اللوحة بحيث تصبح اللوحة مريحة للنظر
او العين ويجب ان تكون الالوان متناسقه مع بعضها البعض و هناك عدة تمارين راح نجربها مع بعض
لنشاهد اللوحه الاولى
اذا شاهدنا هذه اللوحة ندرك ان الفنان قم بتوزيع اللون بشكل متسوى بحيث لا تعرف
عيوننا أين تهبط أو تركّز
المثال الثاني
شاهد الصورة وتامل فيها تلاحظ ان اللون الاحمر في البيت هو الذي يشد انتباهك وهو
العنصر المهيمن في الصّورة ولم يختلط في الالوان الاخرى
في المثال الثّالث
تلاحظ اني خففت شدّة الألوان في خلفيّة الصّورة واذا ركزت في الصورة تجد ان مايشد
انتباهك هو المنطقة العشبيّة في الاسفل وعموما الالوان الدافئة تشد انتباهك اكثر من
الالوان البارده
اما في المثال الرابع
اذا نظرت للوحه جيدا تجد ان المنطقه التى تشد انتباهك هي السماء ونلاحظ ان اللون لم
يتم تخفيفه ازرق ناصع
يجب على كل فنان يدرك كيفية توزيع اللون على اللوحة بحيث تصبح اللوحة مريحة للنظر
او العين ويجب ان تكون الالوان متناسقه مع بعضها البعض و هناك عدة تمارين راح نجربها مع بعض
لنشاهد اللوحه الاولى
نقره على هذا الشريط لعرض الصورة بالمقاس الحقيقي |
اذا شاهدنا هذه اللوحة ندرك ان الفنان قم بتوزيع اللون بشكل متسوى بحيث لا تعرف
عيوننا أين تهبط أو تركّز
المثال الثاني
نقره على هذا الشريط لعرض الصورة بالمقاس الحقيقي |
شاهد الصورة وتامل فيها تلاحظ ان اللون الاحمر في البيت هو الذي يشد انتباهك وهو
العنصر المهيمن في الصّورة ولم يختلط في الالوان الاخرى
في المثال الثّالث
نقره على هذا الشريط لعرض الصورة بالمقاس الحقيقي |
تلاحظ اني خففت شدّة الألوان في خلفيّة الصّورة واذا ركزت في الصورة تجد ان مايشد
انتباهك هو المنطقة العشبيّة في الاسفل وعموما الالوان الدافئة تشد انتباهك اكثر من
الالوان البارده
اما في المثال الرابع
نقره على هذا الشريط لعرض الصورة بالمقاس الحقيقي |
اذا نظرت للوحه جيدا تجد ان المنطقه التى تشد انتباهك هي السماء ونلاحظ ان اللون لم
يتم تخفيفه ازرق ناصع
رد: عالم الفن والالوان
جزاكي الله خيرا يا اجمل وارق الكنوز انا والله كل يوم اكتشف فيك شئ
انا معجبة جدا بك صديقتك واختك في الله لميـــــاء
انا معجبة جدا بك صديقتك واختك في الله لميـــــاء
أم عبد الرحمن- كنز متميز
- المشاركات : 453
جنسيتك : تونس
تاريخ التسجيل : 27/03/2008
رد: عالم الفن والالوان
U: r:كتيييييييير
يسلمو X:حبيبتي X:
لك مني أسمى عبارات w: الحب في الله w:
__________________________________________________
*
**
***
****
*****
*تاجي حجابي*
*****
****
***
**
*
*أهل غزّة ان عجزنا عن نصرتكم
فلن نعجز عن الدّعاء لكم*
هاديا- كنز متميز
-
المشاركات : 416
30/12/1992
31
جنسيتك : الجزائر
تاريخ التسجيل : 20/04/2008
رد: عالم الفن والالوان
يسلمووووووووو
اية الله- كنز
- المشاركات : 33
جنسيتك : الجزائر
تاريخ التسجيل : 23/03/2011
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى