منتدى كنوز الحياة

بسم الله الرحمن الرحيم
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك معنا
شكرا ادارة

منتدى كنوز الحياة

تعرف على أنفلونزا الطيور والخنازير وكيفية الوقاية منهما

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

default تعرف على أنفلونزا الطيور والخنازير وكيفية الوقاية منهما

مُساهمة من طرف كنوز في 7/2/2014, 1:19 am

تعرف على أنفلونزا الطيور والخنازير وكيفية الوقاية منهما


أنفلوانزا الخنازيرهو فيروس «H1N1» أحد أمراض الجهاز التنفسي التي تسببها فيروسات أنفلونزا تؤثر غالبًا على الخنازير، هذا النوع من الفيروسات يتسبب بتفشي الأنفلونزا في الخنازير بصورة دورية.
عام 2009 تم التعرف على ستة فيروسات لأنفلونزا الخنازير تصيب الإنسان، أعراض العدوى تكون مشابهة لأعراض الأنفلونزا الشائعة كاحتقان البلعوم وارتفاع حرارة الجسم وإرهاق وآلام في العضلات وسعال وصداع.
طرق العدوي
تنتشر فيروسات الأنفلونزا بشكل طبيعي بين الخنازير، وهذه الأنفلونزا شديدة العدوى بين الخنازير، ويمكنها أن تسبب مرضًا شديدًا لبعض الخنازير التي تربى في المزارع.
أعراض الإصابة:
إن الأعراض الأكثر شيوعًا في أنفلونزا الخنازير شبيهة بأعراض الأنفلونزا البشرية، وتتضمن الحمى، السعال، ألم الحلق، آلام جسدية، رعدة، تعب جسدي، وأحيانًا تترافق بإسهال وقيء وتستمر فترة حضانة المرض 7 أيام قبل ظهور الأعراض.
من الممكن ملاحظة تدهور الحالة الصحية لدى الأشخاص الذين يعانون من حالات مزمنة مثل الربو أو السكري أو فشل القلب الاحتقان.
الأعراض التي توجب الإسعاف:
وعند ظهور أعراض شديدة على المريض، يمكن للطبيب أن يجري اختبارات للتأكد مما إذا كانت هذه الأعراض ناجمة عن الأنفلونزا، وعلى الإنسان أن يعرف متى يحتاج هو أو طفله إلى طلب العناية الطبية.
علامات الإنذار بالإصابة عند الأطفال هي:
تسارع التنفس أو ضيق التنفس، لون الجلد الضارب إلى الزرقة، عدم شرب ما يكفي من السوائل حرارة عالية أو حرارة تستمر زمنًا طويلًا، كما يجب طلب العناية الطبية المباشرة إذا لاحظت تغيرات على الحالة الذهنية للطفل، مثل عدم الاستيقاظ، عدم التفاعل، الهياج الشديد لدى الطفل وانزعاجه من الإمساك به.
أما عند البالغين، فإن من علامات الإنذار الإسعافية التي تحتاج إلى عناية طبية فورية هي:
ضيق التنفس أو عدم كفاية التنفس، الشعور بالألم أو الضغط في الصدر أو البطن، دوخة مفاجئة فقد الوعي أو الاقتراب من فقد الوعي، التشوش، القيء الشديد أو المستمر، حرارة عالية أو حرارة تستمر زمنًا طويلًا.
الوقاية من أنفلونزا الخنازير:
عليك الإكثار من شرب السوائل ومن الراحة ومن العناية بنظافة اليدين، وأخذ اللقاح الخاص بالحماية من فيروس أنفلونزا الخنازير، ويمكن الوقاية من الأنفلونزا بحقنة واحدة.
نصائح عامة:
1- عليك تغطية الفم والأنف بمنديل ورقي حين العطس أو السعال، وأن يحرص على رمي المنديل بعد استخدامه، وأن يغسل يديه بعد العطاس أو السعال.
2- عليك تجنب مخالطة المصابين بالأنفلونزا مخالطة لصيقة، مع تجنب لمس العين أو الفم أو الأنف بيده، فالجراثيم تنتقل بهذه الطريقة.
3- عليك أن تنام جيدًا وأن تكون نشيطًا وتكثر من شرب السوائل، وأن تتناول وجبات مفيدة وصحية، وتجنب القلق.
أنفلونزا الطيور
أنفلونزا الطيور مرض فيروسي يصيب الحيوانات عمومًا والطيور بشكل خاص، يكمن الفيروس في دماء الطيور ولعابها وأمعائها وأنوفها فتخرج في برازها الذي يجف ليتحول إلى ذرات غبار متطايرة يستنشقها الدجاج والإنسان القريب من الدجاج، ويعتبر الوز والحبش والبط والدجاج هي الأكثر إصابة بهذا الفيروس.
الأعراض:
من بين أعراض المرض الأولية الإصابة بحمى شديدة تفوق حرارتها، عادة، 38 درجة مئوية، وأعراض تشبه أعراض الأنفلونزا العادية، وقد أُبلغ أيضًا عن إصابة بعض المرضى، في مراحل المرض الأولى، بإسهال وتقيؤ وألم في البطن وألم في الصدر ونزيف من الأنف واللثّة.
ومن الأعراض الملاحظة لدى العديد من المرضى تطوّر علامات مرضية في السبيل التنفسي السفلي في المراحل المبكّرة من المرض، ويُصاب المريض بصعوبة في التنفس بعد حوالي خمسة أيام من ظهور الأعراض الأولى، وهناك أعراض من قبيل ضيق التنفس وبحّة الصوت.
أسباب العدوى:
العامل الأول للإصابة بالعدوى هو التعرّض، بشكل مباشر أو غير مباشر، لدواجن حيّة أو نافقة تحمل العدوى أو لبيئات ملوّثة بالفيروس، غير أنّه من عوامل الخطر المحتملة ذبح الدواجن الحاملة للعدوى ونزع ريشها ومناولة جثثها وتحضيرها للاستهلاك.




  

كنوز
Admin
Admin

المشاركات : 691
جنسيتك : مصر
العمل/الترفيه : مديرة نفسى
تاريخ التسجيل : 05/03/2008

http://knos.ahlamountada.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

default رد: تعرف على أنفلونزا الطيور والخنازير وكيفية الوقاية منهما

مُساهمة من طرف البرنس في 18/2/2014, 2:04 pm

ربنا يحفظنا يارب ويحفظ كل خلقة

البرنس
كنز فعال
كنز فعال

المشاركات : 67
جنسيتك : السعودية
تاريخ التسجيل : 19/03/2008

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى